• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (4)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (364)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (642)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (27)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (10)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : إفتراء الوهابية على الشيعة بأخبارالمتعة .

إفتراء الوهابية على الشيعة بأخبارالمتعة

بسم الله الرحمن الرحيم
 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما مدى اعتبار تفسير منهاج الصادقين للكاشاني؟ وما رأيكم في الاحاديث الواردة فيه بخصوص المتعة كالمتعة ديني ودين آبائي وولد المتعة خير من ولد النكاح وتمتع بعدد معين يكون كالامام علي او الحسن او الحسين ؟ خصوصا وان الوهابيه اخزاهم الله كثيرا ما يشكلون باحاديث هذا الكتاب وهو غير متوفر لدينا ولم نقف على رد وتوضيح في حدود بحثنا لذا نأمل منكم الجواب الواضح والكافي
وشكرا لكم
ونسألكم الدعاء

 

الموضوع" إفتراء الوهابية على الشيعة بأخبارالمتعة ".

بسمه تعالى
 

لا نملك الكتاب المذكور لصاحبه فتح الله بن شكر الله الكاشاني المتوفى بكشمير عام 988هجري، وفي الوقت نفسه نستبعد وجود روايات فيه كتلك التي إدَّعاها الخصوم وذلك لعدم عثورنا على نفس الألفاظ المتقدمة في سؤالكم ،نعم روايات المتعة كثيرة وفيها تأكيد على إستحبابها، فقد ورد في بعضها عنهم عليهم السلام قولهم:"ليس منا من لم يؤمن بكرتنا ويستحل متعتنا"ويكفي في صحتها كونها موافقة للكتاب الكريم في قوله تعالى"فما استمتعتم به منهنَّ فآتوهنَّ أُجورهنَّ فريضة.."النساء/24.فالآية دلت على شيئين:أحدهما الإستمتاع والآخر الأجرة،والأُجرة إنما تكون للنكاح المؤقت وليس للدائم ،لذا دلت الآيات الأخرى المتعلقة بالنكاح الدائم بأن له مهراً أو صداقاً،وهو عوض البضع المستديم وليس المؤقت،فالمؤقت نظير إجارة الدار فإنك مستعيرٌ لها لمدةٍ محدودة بخلاف الدار المشتراة فإنها ملكٌ دائمٌ لك فلا يكون المال المدفوع حيالها مالاً على نحو الأُجرة بل هو مالٌ على نحو البيع والشراء،والفرق واضحٌ لغةً وعرفاً،من هنا قال بحلية المتعة علماءٌ كثيرون من العامة ولم يلتفتوا إلى تحريم عمر،وأقصد بذلك علمائهم أصحاب الرأي وليس المقلدون منهم.
مضافاً إلى ذلك فإن المتعة حلالٌ بنص قول عمر بن الخطاب"متعتان كانتا على عهد رسول الله أنا أحرمهما وأنهى عنهما:متعة النساء ومتعة الحج" و ما جاء في مصادرهم من قول اسماء بنت أبي بكر"لقد تمتعنا على عهد رسول الله"إشارة منها إلى أنها تمتعت في عهد النبيّ الأكرم(صلّى الله عليه وآله وسلّم) فما وجه العجب عند الوهابية خذلهم المولى؟!! نعم تعجبوا منا كما تعجبوا من بقية المذاهب الإسلامية حينما إفترقوا عنها في العديد من المسائل العقيدية والفقهية قال تعالى:"وإن تعجب فعجب قولهم" لقد افتروا كثيراً علينا واختلقوا أحاديث لا واقع لها للإنتقاص من ديننا وأئمتنا الطاهرين عليهم السلام ،وسيعلم الذين ظلموا أي منقلبٍ ينقلبون والعاقبة للمتقين،والحمد لله رب العالمي وصلّ اللهم على آلك محمد وعترته الطاهرة والعن أعداءَهم،

والسلام عليكم.
العبد الشيخ محمد جميل حمود العاملي/بيروت/21ذي القعدة 1430للهجرة.


 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/03/08   ||   القرّاء : 5793




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 وجوب البيعة للإمام المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) واضح في النصوص الشرعية

 خلاف العباس بن عبد المطلب مع أمير المؤمنين مولانا الإمام المعظم عليّ بن أبي طالب عليه السلام صوريٌّ لإظهار ضلال أبي بكر

 ما الدليل على وجوب قتل المرتد؟

 لا أُخوة بين المؤمن والمخالف

 ما حكم وضع الرجال للطوق الذي يحتوي على السلاسل تأّسّياً بما جرى على مولانا الإمام زين العابدين عليه السلام

 بحث حول تنزيه عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه عن الفسوق والإنحراف

 المعصوم عليه السلام يعلم جميع الصناعات والعلوم الطبية والهندسية وجميع ما يحتاجه البشر

ملفات عشوائية :



  أخبار التقية لا تعبّر عن الواقع وهي لمصلحة المكلَّفين

 رواية (أولدني أبو بكر مرتين) لا فضيلة فيها لأبي بكر

 صيام يوم العاشر من محرم مكروه بعنوانه الأولي ومحرم بعنوانه الثانوي

 ـ(53)ـ الإشكالات الواردة على علامات الظهور الشريف ــ (الحلقة الثانية) ــ

 مولاتنا المعظَّمة أميرة العوالم والجنان سيدة النساء فاطمة صلوات الله عليها فوق عالم الجبروت

 هل يصل ثواب الصلاة ( ليس القضاء ) للميت ؟

 ــ(22)ــ كيف يكون مولانا الحجة المهدي عليه السلام إمامًا وهو غائب؟ ــ(الحلقة الثالثة)ــ

جديد الصوتيات :



 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

 ــ(4)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الرابعة)ــ

 ــ(3)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الثالثة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1458

  • التصفحات : 6925825

  • التاريخ : 24/10/2017 - 04:56

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net