• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (4)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (358)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (637)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (26)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (4)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (9)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (6)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : الأصل في العلويين عدم التشيع حتى يثبت العكس .

الأصل في العلويين عدم التشيع حتى يثبت العكس

الإسم:  *****
النص: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سماحة السيد هناك جدل كبير يدور حاليا عن الطائفة العوية فهل هم علويين ام نصيرون وهناك من يفرق بين كلا المعنيين , وبحسب مشاهداتي لهم أنهم يؤمنون بالائمة الاثني عشر ولكنهم يفضلون ويقتدون بالقدوة المثلى الأمام علي عليه السلام وليس كما ذكرت سماحتك أنهم فقط يؤمنون بالأمام علي عليه السلام وحده .
أرجو التوضيح عن أمر مهم وهو أنه من المعلوم أن السيّد المغيب موسى الصدر قد افتى بإسلامهم وأن كل علوي هو شيعي المذهب وكل شيعي علوي الأنتماء وذلك في عام 1973 لما عانوه من اضهاد وذبح و نفي في الجبال السورية ....
أرجو التوضيح بالتفصيل عن عقائدهم حتى نستبين و نتثبت خصوصا أنني علمت أنهم يتبعون السيد أبو عبد الله بن الحسين الهمداني الخصيبي بينما أخرون ينسبونهم إلى نصير الدين النميري وبحسب الأقوال هناك فروق وسماحتك أثنيت على الأول وذميت الثاني كرأي و حكم شرعي .
ملاحظة : هناك من يقول أن هناك تيارا شيعيا في الطائفة العلوية وهم المجددون الأصلاحين يحاولون إعادة الفرع العلوي إلى الأصل الشيعي ...
وكما أنهم عبارة عن عشائر عديدة ... وهناك البكتاشيون في تركيا أيضا
أرجو المساعدة لأنني مقبل حاليا على العمل في اوساطهم فأرغب في المعرفة الدينية
سؤال : هل يجب علي هدايتهم إلى مذهبنا أم ماذا ؟ وهل أوجر

الموضوع الفقهي: الأصل في العلويين عدم التشيع حتى يثبت العكس.
بسمه تعالى

 

السلام عليكم ورحمته وبركاته
 الأصل الشرعي في كلّ علوي ينتسب إلى الطائفة العلوية في سوريا ولبنان وتركيا وغيرها من بلاد الله الواسعة هو الحكم عليه بالكفر من ناحيتين:
(الناحية الأولى): إن الأعم الأغلب فيهم هو المغالاة بأمير المؤمنين عليّ عليه السلام حيث يجعلونه إلهاً أو أن الله تعالى حلَّ فيه، وهو التقمص بعينه بل هو أعظم من التقمص باعتبار أنهم صغروا الله تعالى وجعلوه في بدن عبده أمير المؤمنين عليه عليه السلام، وتجسيم الله تعالى كفر وزندقة، ولزيادة المعرفة بحقيقة كفر المجسمة، عليكم بمطالعة كتابنا الفوائد البهية /الجزء الأول منه/بحث التجسيم.
(الناحية الثانية):إنهم لا يرجعون بفقههم وعقائدهم إلى الشيعة بل لم نر لهم كتباً ككتب الشيعة ولم يدرس علماؤهم  في حوزات الشيعة ولا نراهم يدرسون كتب الشيعة بل إنهم لا يقتنون كتب الشيعة فكيف نحكم عليهم بالإسلام مع ما هم عليه من الحال التي أشرنا إليكم...؟!.
  وبناءاً على ما قدمنا: لا يجوز معاملتهم بعنوان كونهم شيعة إثنى عشرية لأن ذلك خلاف الأصل الذي أشرنا إليه في الناحية الأولى، فلا بد من الحصول على الإطمئنان واليقين بأنهم شيعة إمامية، ومجرد الإحتمال غير مجدٍ بل لا يجوز التعويل على الإحتمالات في القضايا الشرعية، وفي حال إضطراركم إلى العمل معهم فما عليكم إلا السؤال منهم عن عقيدتهم أو بإستعمال التقية والتحرز عن طعامهم وذبائحهم وما يباشرونه برطوبة....ونحن قد سبرنا أخبارهم من خلال اجتماعنا مع بعض مشايخهم الذين يدّضعون بأنهم شيعة إثنى عشرية في جبل محسن فلم يحصل لنا إطمئنان بتشيعهم ....ولو فرضنا تشيع العلويين في جبل محسن في شمال لبنان إلا أنهم من الناحية الفقهية منكرون لأكثر الضروريات القطعية المتسالم عليها في صفوف الطائفة الشيعية الجعفرية، ومن المعلوم كفر من ينكر الضرورات القطعية عندنا نصاً وإجماعاً.... وحتى الذين يتبعون المحدث الخصيبي رحمه الله فإنما يتبعونه من باب التمويه ويبدو أنهم يقولون بالتقمص الأرواح فيما يتعلق بأمير المؤمنين عليه عليه السلام بمعنى أنهم يعتقدون بأن الإمام سيد المتقين أمير المؤمنين عليه السلام له حالات من التقمص باحد عشر جسماً يتنقل من جسم إلى جسم فتارة يكون حسنياً وأخرى حسينياً وثالثة عابدياً...إلى آخرهم وهو إمامنا المهدي عليه السلام فإن أمير المؤمنين عليه السلام بحسب الظاهر أنه يتقمص أحد عشر جسماً،فالروح واحدة إلا أن الجسم متعدد...وهو كفر صراح...وبالنسبة إلى سؤالكم حول وجوب هدايتهم، نعم يجب عليكم حسب الإستطاعة دعوتهم إلى التشيع وإلقاء الحجة عليهم حتى لا يقولوا إن كنا عن هذا غافلين...ولله الحجة البالغة، والله تعالى هو حسبي عليه توكلت وإليه أنيب، والسلام عليكم ورحمته وبركاته.
 

حررها العبد الفقير محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ 14 ذي الحجة 1434هـ.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/10/28   ||   القرّاء : 3208




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 هل من المعقول أن ينجب المؤمن ألف ذكر في دولة الإمام المعظم الحُجَّة القائم (سلام الله عليه) ؟

 الإجازة الإجتهادية اليوم تُباع وتُشترى فلا قيمة علمية لها..!!

 هل ورد عن لسان المعصومين عليهم السلام: أن صفاته عين ذاته ؟ أو هي قول الفلاسفة والحكماء ؟

 هل هناك نباتات وحيوانات ناصبية ؟

 ما هو رأيكم في الشيخ حسن اللهياري ؟

 لماذا تترحمون على الصدوق بينما تتبرؤون من محمد حسين فضل الله ومحمد باقر الصدر..؟!

 هل صحيح ما جاء في تفسير الإمام العسكري (سلام الله عليه) من أن الآية (وَادْخُلُوا الْبابَ سُجَّداً) هي بيان في فضيلة لرسول الله وأمير المؤمنين علي (سلام الله عليهما)؟

ملفات عشوائية :



 هل هناك مخلوقات آدمية عاقلة في غير كرتنا الأرضية المحسوسة ؟

 وظائف الأنام في نصرة الإمام صاحب الزمان صلوات الله عليه

 حرمة الدخول في الأحزاب مطلقاً

 ما مدى صحة عيد النيروز؟

 تفسيرنا للوراثة الواردة في الخبر عن الإمام أبي جعفر عليه السلام بشأن سيدنا المعظم أبي طالب عليه السلام:" هذا ميراث أبي طالب في أيدينا فلا نراه الا في الولد والوالد ولا نراه في الزوج والمرأة " محمول على الوراثة المعنوية لا المادية

  تفسير قول الإمام الصادق سلام الله عليه في خبر أبي مرهف:" هلكت المحاضير..ونجا المقربون"

 دراسة في سند الزيارة الجامعة المباركة

جديد الصوتيات :



 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

 ــ(4)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الرابعة)ــ

 ــ(3)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الثالثة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1443

  • التصفحات : 6658555

  • التاريخ : 22/08/2017 - 10:08

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net