• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (366)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (654)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (27)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (11)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : لكلِّ إمام من أئمتنا الطاهرين سلام الله عليهم أجمعين زيارة خاصة به ولا يصح تبديلها إلى إمام آخر بحسب التفصيل الذي أشرنا إليه في الجواب .

لكلِّ إمام من أئمتنا الطاهرين سلام الله عليهم أجمعين زيارة خاصة به ولا يصح تبديلها إلى إمام آخر بحسب التفصيل الذي أشرنا إليه في الجواب

الإسم:  *****

النص: 
بسم الله الرحمان الرحيم اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم وأهلك أعدائهم من النواصب والبتريين .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عظم الله أجوركم مولانا المرجع الأعلى الكبير بذكرى هدم مقامين الإمامين العسكرين صلوات الله وسلامه عليهما وأحسن ولينا الإمام الحجة المهدي \"أرواحنا لتراب مقدمه الفداء\" لكم العزاء بهذا المصاب الأليم .
عندي سؤال لسماحتكم أستاذنا العظيم الأجل أرجو أن تعطف علينا بالجواب عنه ولكم جزيل الشكر وفائق التقدير :
لقد قال أحد أئمة المساجد في منطقة الشياح من أحفاد العلامة الشيخ محمد حسن القبيسي رحمة الله عليه وهو من مقلدي السيد علي السيستاني في خطبة الجمعة – قبل شهر محرم الحرام بعدة أيام – حول الزيارات المندوبة لأئمتنا المعصومين عليهم السلام من أنه : \"لو كانت أي زيارة خاصة بواحد من الأئمة عليهم السلام فليس من المناسب أن يذكر غيره من الأئمة سلام الله عليهم إذ عليه أن يذكر نفس الإمام الوارد في الزيارة\" ؛ مثال على ذلك - كما يذكر - : الزيارة الرجبية الخاصة بالإمام الحسين عليه السلام على فرض زار فيها الشخص غير الإمام الحسين كالإمام الجواد عليهما السلام مثلاً فينبغي عدم زيارته ولو من باب الإستحباب لأن صيغة الزيارة وردت هكذا .. فمن أين جاء بها الشخص أنه عند مولد الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف يزور الإمام الرضا عليه السلام ، أو عند زيارة هذا المعصوم يزور ذاك المعصوم ، فهذا لا ينبغي – كما يدعي – كونه يدخل بذلك شيئاً من عندياته .... 
ولو تسمعه مولانا الكريم – كما نقل لي أحد الأخوة الذي سمعه – كم كان متحمساً في كلامه في تفنيد هذا الشكل من الزيارة وكأنها بدعة من البدع أو كبيرة من الكبائر ..
فما هو رد سماحتكم - مرجعنا الديني الأعلى - على إدعائه هذا .. 
ودمتم ذخراً للإسلام والمسلمين .

خادمكم الحقير الفقير
*****
 
 
الموضوع الفقهي: لكلِّ إمام من أئمتنا الطاهرين سلام الله عليهم أجمعين زيارة خاصة به ولا يصح تبديلها إلى إمام آخر بحسب التفصيل الذي أشرنا إليه في الجواب.
بسمه تعالى
 
الحمد لله كما هو أهله، والصلاة والسلام على سادة خلقه محمد وأهل بيته الطيبين الطاهرين...وبعد.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الزيارات الواردة عن أهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام على نحوين: خاصة وعامة، فالخاصة هي: المقيَّدة بواحدٍ منهم على وجه الخصوص كما في زيارات الإمام سيّد الشهداء كزيارة الناحية المقدسة وزيارة عاشوراء والأربعين وغيرها، وكذلك زيارات الأئمة الطاهرين عليهم السلام الخاصة بكلّ واحد منهم فلا تتعدى فقراتها إلى غير المخصوص به في الزيارة... 
  والعامة هي: المطلقة تشمل الجميع من دون تقييد بواحدٍ منهم على وجه الخصوص كزيارة الجامعة بأقسامها الثلاثة، إذ إن ألفاظ فقراتها الشريفة عامة بخطابها لجميعهم من دون النظر إلى واحدٍ منهم على وجه الخصوص، ولكن لا يمنع من تخصيص واحدٍ منهم دون البقية، وذلك لأنها أُنشأت للجميع وليس لواحدٍ على وجه الخصوص، بخلاف المقيّدة بواحد منهم فلا يصح ـــ والحال هذه ـــ أن يقصد بها غير المخصوص، فلا يصح زيارة الإمام السجاد عليه السلام وغيره من أئمة الهدى عليهم السلام بزيارة عاشوراء أو زيارة الناحية المقدسة وذلك لأن عباراتهما مخصوصة بسيّد الشهداء عليه السلام كما في الفقرة التالية:" وهذا يوم فرحت به آل زياد وآل مروان بقتلهم الحسين صلوات الله عليه.." أو إنشاء القول الوارد في زيارة الناحية:"  فهويت إلى الأرض طريحاً، ظمآن جريحاً تطؤك الخيول بحوافرها وتعلوك الطغاة ببواترها...." فلا يصح قصد الإمام السجاد صلوات الله عليه أو غيره من أئمة الهدى سلام الله عليهم بهاتين الفقرتين لأنهما خاصتان بالإمام سيّد الشهداء عليه السلام فهو ــ لا غيره من أئمة الهدى ــ الذي هوى إلى الأرض طريحاً، تطؤه الخيول بحوافرها...فالتعدي إلى غير الإمام الحسين عليه السلام غير مستأنس بل غير جائز شرعاً لأنه من الكذب الصريح على الأئمة الطاهرين عليهم السلام، فلا ينبغي فعله لأنه خلاف الإمتثال وخلاف الواقع ثبوتاً وإثباتاً، بل لا بدَّ من الإمتثال بأوامرهم الصادرة منهم، ويشهد له ما ورد عن العلامة السيّد محمد مهدي بحر العلوم أعلى الله مقامه الشريف في قصة لقائه مع الإمام الحجة القائم عليه السلام فقال له :" الأدب في الإمتثال" كما لا يصح تبديل الفقرات المخصوصة بإمام خاص إلى إمام آخر لأن ذلك يخل في معناها ويدخل صاحبها في مفهوم التبديل والتغيير بغير إذن منهم وهو تحريف، ويشهد له ما ورد في خبر عبد الرّحيم القصير ، عن الإمام أبي عبد اللَّه عليه السّلام قال : قلت له : انّي اخترعت دعاء فقال : « دعني من اختراعك...." ولا داعي لتبديل اسم إمامٍ بإمامٍ آخر ما دام هناك زيارات مخصوصة لكلِّ واحدٍ منهم، ومن أراد الزيارة الجامعة بصفاتها ومعانيها فما عليه إلا الإلتزام بزيارة الجامعة الكبيرة الشريفة ولا ينبغي للزائر تبديل الزيارات الخاصة بإمام إلى إمام آخر باعتبارها خلاف سيرة المتدينين القدامى وخلاف الأدب والإمتثال كما أشرنا..والله تعالى هو حسبي ونعم الوكيل...والسلام عليكم.
 
حررها العبد محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ 23 صفر 1435هـ.
 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/12/23   ||   القرّاء : 1774




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 هل زيارة عاشوراء صحيحة السند والمتن وهل اللعن موجود في أصل الزيارة ؟

 يجب مد الألف في كلمة "الضالين" في سورة الفاتحة عند قراءتها في الصلاة/ يجب أن يكون المسح على القدم اليسرى ببلة الغسلة الواجبة لليد اليسرى

 لماذا تزوج النبيُّ والأئمة الأطهار (سلام الله عليهم) من بنات الطغاة ؟

  لا يجوز للولد أن يمتثل إلى نهي والديه عن حضور المجالس الحسينية المقدَّسة

 فلسفة حديث:" من زنى زُني به ولو في العقب من بعده، يا موسى بن عمران عفّ يُعفّ أهلُك.."

 ذبيحة الفاسق الشيعي حلال شريطة إتيانه بشروط الذباحة

 حديث "من صلى عليَّ مرة لم تبق من ذنوبه ذرة" ضعيف سنداً ولكنه صحيح دلالةً وعليه شواهد وقرائن من الأخبار الكثيرة

ملفات عشوائية :



 ــ(41)ــ البحث حول التوقيع الشريف والإيراد على السيد الصدر في معنى المشاهدة ــ(الحلقة الثالثة)ــ

 ماهو الدليل على إعطاء الخمس الى العلماء العدول أرجو التفصيل في الاجابة، ولماذا لا يقوم الفرد بصرف الخمس في الأمور المطلوبة منه دون الرجوع إليهم ؟

 أصحاب الإمام الصادق عليه السلام متفاوتون بدرجات اليقين والمعرفة

 كتاب معنى الناصبي وحكم التزاوج معه

 الله تعالى هو علَّة العلل

 ماهي أهم التوصيات في شهر رمضان المبارك؟ وما هي أفضل أعمال ليلة القدر؟

 كتاب عائشة قاتلة الرسول الأعظم (صلّى الله عليه وآله وسلّم)

جديد الصوتيات :



 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1475

  • التصفحات : 7075017

  • التاريخ : 25/11/2017 - 13:23

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net