• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (368)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (663)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (68)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (29)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (12)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (13)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (25)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • نعزي صاحب العصر والزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف بالذكرى الأليمة لهدم قبور أجداده الأطهار عليهم السلام في البقيع الغرقد... اللهم عجل لوليك الفرج واحفظه من كل سوء واهلك أعداءه من الأولين والآخرين. اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وأهلك اعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : المخالفون لعنهم الله تعالى ينسبون إلى الإمام أمير المؤمنين (سلام الله عليه) جهله في حكم المذي !! .

المخالفون لعنهم الله تعالى ينسبون إلى الإمام أمير المؤمنين (سلام الله عليه) جهله في حكم المذي !!

النص: بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم واهلك عدوهم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف حالكم مولانا العلامة الشيخ حفظكم الله

سؤالنا: إن المخالفين يستدلون على الشيعة الإمامية برواية إن الإمام عليَّاً عليه الصلاة والسلام يجهل حكم المذي والعياذ بالله ما ردكم مولانا وهذه شبهة قديمة ؟

الموضوع الفقهي: المخالفون لعنهم الله تعالى ينسبون إلى الإمام أمير المؤمنين (سلام الله عليه) جهله في حكم المذي !!

بسمه تعالى

   السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الجواب:نعتقد نحن الشيعة الإمامية أن الإمام أمير المؤمنين عليَّاً وبقية أهل البيت عليهم السلام معصومون من كل خطأٍ ومعصية وجهل ونسيان بمقتضى آية التطهير وبقية الآيات والأخبار الدالة على عصمتهم وطهارتهم، ولا يجوز الإصغاء إلى هؤلاء الخنازير النواصب.. فالإمام عليه السلام بمنزلة النبيّ الأعظم صلى الله عليه وآله من حيث العصمة والطهارة، لا يجهل ولا ينسى ولا يذنب..وهؤلاء المخالفون النواصب ينسبون إلى رسول الله الجهل بالأحكام..فلا عجب حينئذٍ أن ينسبوا إلى أمير المؤمنين وبقية أهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام ما لا يليق بهم، فقد كذَّب زعيمهم أبو بكر لعنه الله تعالى مولاتنا الصديقة الكبرى فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) لمّا طلبته بإرجاع نحلتها من أبيها التي اغتصبها منها أبو بكر لعنه الله تعالى، فلا عجب أن يكون أتباعه مثله في الشر والظلم والطغيان..!! 

    وحكم المذي هو الطهارة؛ والمذي بفتح الميم وتسكين الذال هو الشئ الخارج من ذكر الرجل عند القبلة أو الملامسة والنظر بالشهوة الشديدة ، الجاري مجرى البصاق الرقيق القوام . ويكثر في الشباب ، وذوي الصحة؛ والمذي غير ناقض للوضوء ، وغير نجس أيضاً ، ولا يجب منه غسل ثوب ولا بدن .

  وأما الودي بفتح الواو وتسكين الدال ، فهو كالمذي لا ينقض الوضوء وحكمه الطهارة؛ ويجري في غلظ قوامه مجرى البلغم؛ ويكثر في الشيوخ، وذوي الرطوبات الغالبة؛ ويقل أو ينعدم في الشباب .

   وكما قال العلامة السيد المرتضى رحمه الله (وهو تلميذ الشيخ المفيد وهما من أكابر علماء الإمامية)، في كتابه الناصريات صفحة 94 وكتابه الثاني الرسائل ج 1 ص 169:" طريقتنا إلى صحة ذلك والحجة على الحقيقة فيه : إجماع الشيعة الإمامية عليه ، وفي إجماعها الحجة . ولا اختلاف بين الإمامية أن المذي والودي لا ينقضان الوضوء . والأخبار متضافرة عن ساداتنا وأئمتنا عليهم السلام بذلك ، وكتب الشيعة بها مشحونة ، وهي أكثر من أن تحصى أو تستقصي ، لأنهم قد نصوا فيما ورد عنهم من علي عليه السلام : إن المذي والودي لا ينقضان الوضوء. على سبيل التعيين والتفصيل .

     وربما يستدل المخالفون لعنهم الله على نسبة الجهل لأمير المؤمنين بما رواه الشيخ الطوسي بإسناده عن أحمد بن محمد بن عيسى عن محمد ابن إسماعيل بن بزيع قال : سألت الرضا عليه السلام عن المذي فأمرني بالوضوء منه ، ثم أعدت عليه في سنة أخرى فأمرني بالوضوء منه وقال : إن عليَّ بن أبي طالب عليه السلام أمر المقداد بن الأسود أن يسأل النبي صلى الله عليه وآله واستحيا أن يسأله فقال : فيه الوضوء ".انتهى.

  وحديث إبن زيغ عن الإمام الرضا عليه السلام معارض بحديث إسحاق بن عمار عن الإمام الصادق عليه السلام قال:" سألته عن المذي فقال : إن عليَّاً عليه السلام كان رجلاً مذاء واستحيا أن يسأل رسول الله صلى الله عليه وآله لمكان فاطمة عليها السلام فأمر المقداد أن يسأله وهو جالس فسأله فقال : له ليس بشئ ".

    كلا الحديثين يشيران إلى أن المقداد كان الرسول المبعوث من قبل أمير المؤمنين عليه السلام إلى النبيّ الأعظم صلى الله عليه وآله ما يعني تعارضهما من حيث النتيجة مع كون الناقل هو المقداد رضي الله عنه؛ فخبر بزيغ يختلف عما جاء في خبر إسحاق بن عمار؛ وهو عين التناقض، فخبر إسحاق واضح في عدم ناقضية المذي من الوضوء، بينما حديث إبن بزيغ يصرح بناقضيته، فيتعارضان، وإذا تعارض الحديثان بطل التمسك بهما، فنعالجهما بالقواعد الأخرى الواردة عن أئمتنا الطاهرين عليهم السلام؛ فإما نسقطهما معاً، وإما نرجح واحداً على الآخر، والترجيح أولى، فنرجع إلى الأخبار الأخرى المصرحة بعدم ناقضية المذي للوضوء .

    والمحصّلة: إن خبر بزيغ شاذ لم يعترف به أعلام الشيعة الإمامية وذلك لأمرين هما الآتيان:

  ( الأول): أنه يتوافق مع أصول المخالفين الذين لا يعتقدون بعصمة إمامنا الطاهر أمير المؤمنين وزوجته وأولاده الطاهرين عليهم السلام الذين نزلت بحقهم آية التطهير وأكدته الأخبار الشريفة.

 ( الثاني): أنه شاذ وضعيف سنداً بإسماعيل بن بزيغ..! وحيث إن خبر إسماعيل بن بزيغ يضعف من علو قدر الأمير عليه السلام فقد أخذ به المخالفون وجعلوا منه ذريعة لجهل أمير المؤمنين عليه السلام بأحكام الشريعة..! ولو سلمنا بوثاقة بزيغ، فإن دلالة الخبر متوافقة مع منهج المخالفين القادحين بعصمة مولانا أمير المؤمنين والأئمة الهداة المهديين عليهم السلام، بالإضافة إلى معارضته مع خبر إسحاق الصحيح سنداً والمتوافق مع بقية الأخبار الأخرى الدالة على أن المذي طاهر..فيؤخذ بخبر إسحاق ويطرح خبر بزيغ.

    والحاصل: إن خبر بزيغ يخالف الأخبار الأخرى الدالة على أن المذي طاهر ولا ينقض الوضوء.

 فما نسبه المخالفون النواصب لعنهم الله تعالى إلى أمير المؤمنين عليه السلام من الجهل في أحكام الله تعالى ما هو إلا تلفيقاً وكذباً على الأئمة الأطهار عليهم السلام وبالتالي فلا يجوز التعويل على ما قالوا ولا يجوز التعويل على كل خبر ينتقص من أئمتنا الطاهرين سلام الله عليهم.

    ولو سلمنا بصحة خبر إسحاق فإنه يجب حمله على تعليم الآخرين أحكام الشريعة، فكان الأمير عليه السلام في مقام بيان تعليم المقداد وغيره من المكلفين أحكام الحدث والطهارة..بينما نحمل خبر بزيغ الآمر بالوضوء من المذي على استحباب الوضوء لمن أمذى...وهو جمع بين الخبرين قام به العلامة الشيخ الطوسي رحمه الله؛ والله العالم.

والسلام عليكم

حررها العبد الأحقر محمَّد جميل حمُّود العاملي

بيروت بتاريخ 12 جمادى الثانية 1438 هـ

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/04/08   ||   القرّاء : 876




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 بيان للشعب العراقي الثائر

 كتاب تحقِيق ٌفي عَلامَاتِ الظُّهُورِ الشرِيْفِ المُكَنَّى بـ

 بعض دعاة الوحدة يتعللون بمواقف السفير الثالث حسين بن روح رضي الله عنه بدعوى التقية الشديدة وعدم اثارة الفتن !!

 يصح للوليّ تطليق زوجة الصغير شريطة أن يكون في الطلاق مصلحة شرعية

 مراجع النجف كغيرهم من الفقهاء الذين يصيبون في استنباطاتهم تارة ويخطؤون أُخرى

 دعاء الصباح صحيح بنظر المتأخرين والقواعد العامة

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

ملفات عشوائية :



 ذكر حيدرة بالتلحين

 الحق مع الشيعة الإماميّة حفظهم الله تعالى

 التقليد واجب بحكم عمومات الكتاب والسنَّة المطهرين

 ما المقصود بحرمة بيع السلاح زمن اليماني؟

 ــ(13)ــ الأدلة على ولادة مولانا الإمام الحجةعليه السَّلام[ج]

 كيفية معرفة قول المعصوم عليه السلام عند اختلاف الفقهاء

 نعي الإمام سيد الشهداء الحسين بن علي عليه السَّلام (فارسي)

جديد الصوتيات :



 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1498

  • التصفحات : 8034249

  • التاريخ : 20/07/2018 - 23:18

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net