• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (4)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (351)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (624)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (64)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (26)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (4)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (8)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (3)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (11)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : ماهو الدليل على اتباع الأعلم من القرآن الكريم والعترة الطاهرة عليهم السلام ؟ .

ماهو الدليل على اتباع الأعلم من القرآن الكريم والعترة الطاهرة عليهم السلام ؟

الإسم: ابو فاطمه

النص: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا الكريم حفظك الله 

بعد التحيه 

شيخنا الكريم أتمنى من الله العزيز القدير أن يمنَّ عليك بالصحة والعافية بحق محمد وآل محمد 

عندي سؤال أرجو الإجابة عليه من فضلك 

السؤال هو ما يلي: ماهو الدليل على اتباع الأعلم من القرآن الكريم والعترة الطاهرة ؟

   وأخيراً شيخنا الكريم أرجو الدعاء لنا أخوك.... المحب لك.  


الموضوع الفقهي: ماهو الدليل على اتباع الأعلم من القرآن الكريم والعترة الطاهرة عليهم السلام ؟.

بسمه تعالى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

   الجواب: مما يؤسف له أن عامة الفقهاء الذين استدلوا على وجوب تقليد الأعلم، كان استدلالهم بالسيرة والأخبار الشريفة، ولم يستدلوا بالقرآن الكريم لإثبات وجوب تقليد الأعلم من خلال الرجوع إليه لمعرفة الأحكام الشرعية وبيان المعارف الإلهية، بالرغم من أنهم في مقام الاستدلال على وجوب تقديم أمير المؤمنين عليّ (صلى الله عليه وآله) على عامة من تقدمه بأنه أعلمهم وأفضلهم، ولكنهم عندما وصلوا إلى مقام الاستدلال على وجوب الأعلم تغافلوا أو غفلوا عن الآيات الدالة على وجوب تقديم أمير المؤمنين (سلام الله عليه) على غيره من عامة الصحابة..!!

    وبناءً عليه:لم نجد واحداً منهم ( بحسب تتبعنا لمسألة وجوب تقليد الأعلم) استعرض آية واحدة على الإثبات، فاللاحق منهم قلَّد السابق في استعراض الأدلة، ونحن تميَّزنا عنهم باستعراض الآيات الدالة على وجوب تقليد الأعلم، ولله تبارك اسمه الفضل والحمد ولأوليائه المطهرين (سلام الله عليهم) الشكر والإمتنان.

  والدليل من الكتاب الكريم على وجوب اتباع الأعلم هو عدة آيات منها:

(1) قوله تعالى في الآية 76 من سورة يوسف: (وفوق كل ذي علم عليم)، بقرينة حكم العقل الدال على وجوب الإنقياد إلى العليم في مقابل ذي العلم الذي أخذه من غيره أو استنبطه من المدارك المقررة، فالآية تشير إلى اثنين من العلماء: أحدهما صاحب علم (ذي علم) وثانيهما: عليم أعلم منه، والعقل يحكم بوجوب اتباع العليم وليس من كان ذي علم.

وبعبارةٍ أُخرى: أن كلَّ عالم فوقه عالمٌ أعلم منه حتى ينتهي إلى الله تعالى العالم بجميع المعلومات لذاته، وقد أعطاه إلى النبيّ حججه المطهرين (سلام الله عليهم) إلا ما اختصه الله تبارك ذكره لنفسه المقدَّسة

      (2) وقال تعالى في الآية 11 من سورة المجادلة: (يرفع الله الذين آمنوا  منكم والذين أُوتوا العلم درجات)، فالذين أُوتوا العلم على درجات، عالم وأعلم، ويقبح عقلاً ونقلاً اتباع الأدنى وترك الأعلى.

     (3) وقال تعالى في الآية 32 من سورة الزخرف:(ورفعنا بعضكم فوق بعض درجات)، والرفع بالدرجات مطلق، فهو يشمل درجات الإيمان والتقوى والعلم، ومن القبيح اتباع الأدنى بعلمه من الأعلم منه. 

    (4) وقال تعالى حكاية عن النبي موسى والخضر عليهما السلام حيث أمره الله تعالى باتباع الخضر الأعلم منه بقوله سبحانه: (فوجدا عبداً من عبادنا آتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علماً؛ قال له موسى هل اتبعك على أن تعلمنِّ مما علمت رشداً؛ قال إنك لن تستطيع معي صبراً وكيف تصبر على ما لم تحط به خبراً، قال ستجدني إن شاء الله صابراً ولا أعصي لك أمراً...)، فالنبي موسى عليه السلام صاحب علم إلا أن ولي الله الخضر عليه السلام أعلم منه بدلالة قوله للخضر عليه السلام (هل اتبعك على أن تعلمنِّ مما علمت رشداً)، ولو كان موسى عليه السلام أعلم منه لما صحَّ بحكمة الله تعالى أن يأمر الأعلم باتباع من هو أدنى منه بالعلم والفضيلة..!! لقد أمر الله تعالى النبيَّ موسى عليه السلام الأدنى مرتبة أن يتبع الأعلم منه وهو الخضر عليه السلام.

   والحاصل: يقبح عقلاً ونقلاً تقديم العالم على الأعلم، والفاضل على الأفضل وإلا لثبت صحة دعوى المخالفين بجواز تنصيب أبي بكر وعمر على أمير المؤمنين علي عليه السلام وقد تشدق علماء العامة بصحة تقديم العالم على الأعلم والفاضل على الأفضل، وهو ما أوجب علماء الشيعة تفنيدها من أساسها وقد أثبتوا في كتبهم العقائدية بطلان نظرية تقديم العالم على الأعلم والفاضل على الأفضل .

 (5) قوله تعالى: (أفمن يهدي إلى الحق أحق أن يتبع أمن لا يهدي إلا أن يهدى فما لكم كيف تحكمون)، فيستفاد منها أن الهادي إلى الحق بالبرهان القوي والحجة البالغة أحق بالإتباع ممن هو بحاجة إلى برهان قوي يسلك به منهاج الهدى والعروة الوثقى؛ فحجة الأعلم أقوى من حجة غير الأعلم، والهادي بالبرهان القوي أهدى من الهادي ببرهان ضعيفٍ لا سيما أن لزوم التقليد ليس إلا بملاك لزوم تفريغ الذمة من عهدة التكاليف المعلومة، والعقلُ قاضٍ بلزوم الرتبة العليا من ذلك مع إمكانها، ولمَّا كان قول الأعلم يحقق الرتبة العليا، تعيَّن تقليده.

  وتفسير الآيات والأخبار في وجوب تقليد الأعلم واجب عقلاً وشرعاً لعدم الفصل بين الآيات والأخبار وبين تحليل العقل بفهمها ودرايتها وإلا لكنَّا سلبنا عن أنفسنا الإدراك بفهم الآيات والأخبار المتضمنة وجوب التكاليف المنصبَّة علينا ونحن ملزمون باستنباطها من مداركها الشرعية المقررة وهي الكتاب والسنة والعقل والإجماع.

    والمراد بالأعلم هو الأكثر خبرةً وجودة وتطبيقاً للقواعد على موضوعاتها الإجتهادية، ولا يراد منه الأكثر شهرة في الوسط الشيعي ولا الأكثر إحاطة بعلم الأُصول وتفريعاته المملة التي طائل فيها، بل يكفي الإحاطة بالآيات والأخبار وكيفية الإستنباط منها والجمع بين متعارضاتها كما فصّلناه في بعض بحوثنا الأصولية.

   وأما أخبار السنة الشريفة الدالة على وجوب تقديم الأعلم على العالم فكثيرة جداً تجدونها في باب القضاء من وسائل الشيعة...وهي أخبار تجاوزت التواتر، لا يسعنا الوقت لاستعراضها، فقد أشرنا إلى جملة منها في إجاباتنا على مسألة وجوب تقليد الأعلم وهي منشورة على موقعنا الإلكتروني فلتراجع.

حررها العبد الفاني محمد جميل حمُّود العاملي

بيروت بتاريخ 27 شعبان 1438 هجري


 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/06/03   ||   القرّاء : 92




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 هل يصح نعت المتعمد للاستماع إلى الموسيقى بالفسق ؟

 هل يجوز في غيبة الامام سلام الله عليه المشاركة في الانتخابات الرئاسية والحكومية والنيابية في الدول التي تتبع الحكم الديمقراطي وما هو الدليل؟

 ماهو الدليل على اتباع الأعلم من القرآن الكريم والعترة الطاهرة عليهم السلام ؟

 ما هو العرفان الحرام وما هي الفلسفة الحرام ؟

 لا يجوز تناول ذبائح المخالفين

 هل قراءة الشهادة الثالثة في التشهّد مسموحة أم لا ؟

ملفات عشوائية :



 فلسفة حديث" أنا مدينة العلم وعليٌّ عليه السلام بابها" ولا تصلح المدينة من دون باب

 البحث في وثاقة الشيخ الصدوق

 أحكام في الأنساب

 حول قضاء الصلاة والصوم ونجاسة المتنجس وحلق اللحية وحرمة التدخين

 أهل الريب والبدعة هم من يخترعون أحكاماً من عند أنفسهم وينسبونها للشريعة

 شريح القاضي من النواصب

 الشيخ الغزي ليس منصفاً بتوزيعه النقد على بعض العلماء دون البعض الآخر

جديد الصوتيات :



 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

 ــ(4)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الرابعة)ــ

 ــ(3)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الثالثة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1417

  • التصفحات : 6443905

  • التاريخ : 28/06/2017 - 01:21

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net