هل يدخل الجنّة إبن الزنا الشيعي المتولد من والدين شيعيين..؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل....
ان هنالك طفل ولد من الزنا وأن والديه شيعيان وكيفية الزنا( أباه وطأ أمَّه قبل أن يتزوجها فحملت بهذا الولد؛وبعدها تزوجا بزواج شرعي).
هنا تساولات
هل ابن الزنا يخلد في جهنم وان كان أبواه مؤمنين شيعييّن؟
وهل يخلد في جهنم ونحن نرى منه الحب الآل محمد عليهم السلام ويخدم زوار الامام الحسين عليه السلام ويحضر مجالس العزاء ويخدم ويلطم ويذرف الدمع من أجل ال الله عليهم السلام؟
وما حال الطفل الذي يموت وهو متولد من زنا،هل يُخير بين الولاية وبين أعداء الولاية يوم القيامة؟
جزاكم الله خيراً.
_______
الموضوع الفقهي: 【هل يدخل الجنّة إبن الزنا الشيعي المتولد من والدين شيعيين..؟】.
بسم الله جلّت عظمته
السلام عليكم
الجواب على السؤال الاول: لا يخلد في جهنم إلا الكافر بالله وبانبيائه ورسله وأهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام، وإبن الزنا الشيعي لا يخلّد في جهنم مادام متصفاً بالإيمان ولوازمه القطعية المعروفة في باب العقيدة...والمشهور عند فقهاء الإمامية أن إبن الزنا ليس كافراً ما لم يتصف بصفات الكفر، لذا لا يخلّد في النار فضلاً عن انه لا يعذب إذا كان في الدنيا مؤمناً صالحاً..وقد خالف ثلة من المتقدمين في ذلك كما نسب الى الصدوق والمرتضى وإبن إدريس..فقالوا إنه كافر يخلّد في جهنم بسبب ما ورد في ذم إبن الزنا وانه نجس.. وهذا القول منهم مخالف للأسس العقدية عند الشيعة الإمامية، فما ذنبه إذا تولد من الحرام حتى يدخل في جهنم مادام ارتحل من الدنيا مؤمناً.؟ بل إن تعذيبه في النار او تخليده فيها يعتبر ظلماً يتنزه الله تعالى عنه...والصحيح أنه يجزى بما عمل خيراً كان أو شراً..ويكفينا ما ورد في الخبر الصحيح عن أبان عن إبن أبي يعفور قال: قال أبو عبد الله الصادق عليه السلام: (إن ولد الزنا يستعمل، إن عمل خيراً جزي به، وإن عمل شراً جزي به).
فهذا الخبر موافق لما هو المشهور بين الإمامية من أن ولد الزنا كسائر الناس مكلف بأصول الدين وفروعه ويجري عليه أحكام المسلمين مع إظهار الإسلام ويثاب على الطاعات ويعاقب على المعاصي..وأمّا الأخبار الواردة في ذمه، فقد حملها كثير من الفقهاء والمتكلمين على أنه يستحق الخلود في النار بسبب كفره الذي أقدم عليه بإختياره..فمن هنا يعتبر كافراً ويدخل في النار..
والخلاصة: إن إبن الزنا يدخل الجنة الخاصة به وهي غير جنة عدن..كما يحمل على وجهٍ آخر كما جاء في خبر عبد الله بن عجلان من أن الله يبني له بيتاً في صدر النار أي في أعلاها يردّ عنه وهج جهنم ويؤتى برزقه... وهذا ما اعتمده المجلسي في بحاره ج٥ ص ٢٨٧ ح ١٢.
ولكننا نتوقف وذلك لمعارضته لخبر إبن ابي يعفور المتقدم الكاشف عن انه يجزى بطاعاته ويثاب في الآخرة بعد أن يصفى...وأمّا الاخبار الصريحة بأنه لا يدخل الجنة فمحمول على أغلب اولاد الزنا الأشقياء ويستثنى منهم الصالحون..وإبن الزنا الشيعي ليس أعظم من كلب أهل الكهف النجس الرجس فإنه يدخل الجنة مع أهل الكهف ويخلص من الرجس بقدرة الله تعالى فيصفيه ويبدل أجزاءه الى أجزاء طاهرة..وكسعد بن عبد الملك الأموي فهذا سيدخل الجنة لأنه تشيع وأطرى عليه الإمام الباقر عليه السلام فقد روى المفيد في الإختصاص ص ٨٥ في ترجمة سعد بن عبد الملك الأموي) قال: حدثني أبو عبد الله محمد بن أحمد الكوفي الخزاز قال: حدثني أحمد بن محمد بن سعيد الكوفي، عن ابن فضال، عن إسماعيل بن مهران، عن أبي مسروق النهدي، عن مالك بن عطية، عن أبي حمزة، قال: دخل سعد بن عبد الملك وكان أبو جعفر عليه السلام يسميه سعد الخير وهو من ولد عبد العزيز بن مروان على أبي جعفر عليه السلام فبينا ينشج كما تنشج النساء قال:
فقال له أبو جعفر عليه السلام: ما يبكيك يا سعد؟ قال وكيف لا أبكي وأنا من الشجرة الملعونة في القرآن، فقال له: لست منهم أنت أموي منا أهل البيت، أما سمعت قول الله عز وجل يحكي عن إبراهيم: " فمن تبعني فإنه مني ".
الجواب على السؤال الثاني: لا ندري إن كان سيخيّر بالولاية وعدمها في حال مات مؤمناً صالحاً..نعم يمكن أن يخيّر الطفل الذي لم يبلغ سنّ التميبز كما يخيّر اطفال الكفار يوم القيامة فيمتحنهم الله تعالى بإلقاء أنفسهم في النار فمن لبّى وأجاب فقد فاز بالجنة وإلا فلا...والمسألة ذات أقوال وآراء لا يسع المقام بيانها ههنا....والله يتولى الصالحين.
خادم الحجج الاطهار عليهم السلام/ محمد جميل حمود العاملي/ بيروت بتاريخ ٣ صفر ١٤٤٤ هجري.