• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (374)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (677)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (68)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (30)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (12)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (8)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (13)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (25)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • نعزي صاحب العصر والزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف بالذكرى الأليمة لهدم قبور أجداده الأطهار عليهم السلام في البقيع الغرقد... اللهم عجل لوليك الفرج واحفظه من كل سوء واهلك أعداءه من الأولين والآخرين. اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وأهلك اعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : حكم اللطم على الصدور العارية بمرأى من النساء .

حكم اللطم على الصدور العارية بمرأى من النساء

الإسم: سيد احمد .......
النص: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرجعنا الكريم وفقكم الله لخدمة سيد الشهداء عليه السلام
ما هو رأيكم في نزع الثياب وتعرية الصدور في مراسم اللطم الحسينية ؟
هل ثمة اشكال او لا ، وان تفضلتم علينا بذكر الادلة حتى نكون في حصانة امام المناوئين ارباب الضلال والتضليل

ابنكم احمد .......
 

الموضوع: حكم اللطم على الصدور العارية بمرأى من النساء


بسمه تعالى


السلام عليكم ورحمته وبركاته
     وأعظم الله تعالى لكم الأجر بمصاب جدكم الإمام الأكبر سيدنا الحسين سيد الشهداء صلوات الله عليه، وجعلكم ذخراً لحفيده الإمام بقية الله الأعظم مولانا المنتظر صلوات الله عليه وآله..وبعد.
لا إشكال في جواز تعرية الصدر لأجل اللطم والندبة حزناً على الإمام المظلوم عليه السلام بشرط ألا يكون في معرض وجود النساء أو يظهر على شاشات القنوات الفضائية أو الاشرطة المسجلة بحيث إذا رأينه النساء تثار غريزتهن بالنظر إلى الصدور العارية ففي ذلك إشكال بل الأقوى حرمته بل يشكل النظر من دون إثارة أيضاً بلا فرق بين النظر المباشري وبين النظر عبر الشاشة الفضائية أو التلفزيونية...لعموم الأدلة الناهية عن حرمة نظر المرأة إلى بدن الأجنبي ومنه الصدر والكتفين والعاتقين العاريين، لإطلاق آية الغض كما سوف يأتيكم، ولعموم التجنب عن إثارة غرائز النساء، ومثل هذا الأمر هو من مداخل الشيطان عند المرأة كما أن الرجل لا يجوز له النظر إلى أي موضع من جسد المرأة حتى لو لم تثر غريزته ويستثنى من ذلك الوجه واليدان على مبنى من اعتقد بجواز كشفهما فلا يحرم النظر إليهما إلا إذا أوجب فتنة وريبة لكنه عندنا حرام على الأقوى ولو لم يؤدِ إلى الفتنة، فكذلك الرجل يجب إجتنابه عما يثير المرأة ويوجب فتنة برؤية صدره وأكتافه، بل مطلقاً كما أشرنا أعلاه ... ودعوى أن الأصل عدم الإثارة مردودة لأننا لسنا في عالم الآخرة حيث يجتمع الرجال والنساء عراة ولا أحد منهم تثار غريزته لهول المطلع والخوف من الحساب والعقاب فهم في شغل عن ذلك حسبما ورد عن أهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام...
    والخلاصة: أنه لا يجوز النظر إلى الأجنبية ولا المراة النظر إلى الأجنبي من غير ضرورة وذلك للإجماع ولقوله تعالى﴿ قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم ويفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم... وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويفظن فروجهن..﴾ سورة النور 30.
  ويستفاد من الآية المباركة والمنساق منها عرفاً هو وجوب الإجتناب عن نظر كل واحد من الرجل والمرأة إلى جسم الآخر مطلقاً لا خصوص النظر إلى الفروج فقط خصوصاً بعد قول الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله لبعض أزواجه ــ وهما عائشة وحفصة ــ لما دخل عليه إبن أم مكتوم وكان أعمى فقال لهما النبي الأعظم صلى الله عليه وآله:( ادخلا البيت، فقالتا: إنه أعمى، فقال لهما: إن لم يركما فإنكما تريانه)، والمستفاد من جميع ما وصل إلينا من أخبارهم الشريفة ورد بعضها إلى بعض وظهورها في إطلاق حرمة النظر والإجماع هو أصالة المساواة إلا ما خرج بالدليل وهو ما تقتضيه مرتكزات المتشرعة قديماً وحديثاً ، ويستثنى  النظر للضرورة كالمعالجة وغيرها مما يعدُّ ضرورة  لأجل رفع العسر والحرج وخصوص بعض الأخبار الواردة في الموضوع... والله العالم وهو حسبنا ونعم الوكيل، والسلام عليكم ورحمته وبركاته.


حررها الفقير إليهم عليهم السلام عبدهم محمد جميل حمود العاملي
 بتاريخ يوم الأحد المصادف 15 محرم الحرام 1432هجري.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/12/13   ||   القرّاء : 4956




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 حكم التقية بحسب الظروف الموضوعية

 ما هو الفرق بين العلامة والعالم؟

 هجرة النبي كانت في ربيع فكيف أصبحت في شهر محرم في الوسط الشيعي ؟

  كيف نوفق بين الآية الثالثة من سورة الممتحنة " لن تنفعكم أرحامكم ولا أولادكم يوم القيامة يفصل بينكم..."؟

 ما حكم سمكة وجدت في بطن سمكة أخرى؟ فرعان مهمان يترتبان على ابتلاع سمكة لأسماك أخرى محللة ومحرمة

 الإيراد على دعوى من قال بأن علم الكلام الشيعي منشؤه العامة العمياء

 علة خلق الله تعالى بعض الحيوانات والنباتات والأحجار ناصبية

ملفات عشوائية :



 علم أصول الفقه الجعفري حجة في بعض قواعده / علم الأصول ليس حجةً شرعية في الكثير من تفاصيله

 الخصيبي الحمداني ثقة جليل

 تنزيه المرجعية عن كلّ خطأ حرام شرعاً

 الشيخ الأحسائي رحمه الله عالم فاضل وفذ مبدع

  الحديث الدال على أن الله تعالى يصافح الإمام الحسين (سلام الله عليه) ويقعد معه على سرير هو من الأحاديث الظاهرة في تشبيه الذات الإلهية بالمخلوق، فلا يجوز العمل بها على ظاهرها

 رواية (أولدني أبو بكر مرتين) لا فضيلة فيها لأبي بكر

 عواء الكلاب لا يثنينا عن مواصلة الجهاد في سبيل آل محمد سلام الله عليهم

جديد الصوتيات :



 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 53

  • عدد المواضيع : 1523

  • التصفحات : 8527981

  • التاريخ : 13/11/2018 - 21:59

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net