• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (4)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (364)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (642)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (27)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (10)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : تفسير العار في الشعر المنسوب إلى مولانا الإمام المعظم الحسين بن أمير المؤمنين عليّ عليهما السلام .

تفسير العار في الشعر المنسوب إلى مولانا الإمام المعظم الحسين بن أمير المؤمنين عليّ عليهما السلام

الإسم:  *****
النص: بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

حفظكم الله بحق محمد و علي و الهما الاطهار


السؤال:

السلام عليكم :
شكك الشيخ محمد مهدي شمس الدين ص61 من كتاب عاشوراء في نسبة هذا الكلام للإمام الحسين ع ((الموت اولى من ركوب العار والعار اولى من دخول النار))
بقوله :لا يوجد عار يرتكب و تكون بدله النار لا يوجد وحاشى أن يكون في الشرع الشريف عار .

فهل توافقون هذا ؟

والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته

 

الموضوع الفقهي: تفسير العار في الشعر المنسوب إلى مولانا الإمام المعظم الحسين بن أمير المؤمنين عليّ عليهما السلام.
بسمه تعالى

 

السلام عليكم
      لقد جاء في كتاب الملهوف على قتل الطفوف لإبن طاووس رحمه الله في صفحة 170بطبعة قم أن الإمام الحسين عليه السلام لمّا برز إلى قتال القوم الكافرين حتى قتل مقتل عظيمة وهو يقول :
القتل أولى من ركوب العار      والعار أولى من دخول النار
وليس المراد من العار هو العار الشرعي الذي توهمه العلامة الشيخ شمس الدين رحمه الله تعالى، بل هو العار العرفي الذي أراد الإمام الحسين عليه السلام أن ينفيه عن نفسه الشريفة بحسب نظرة العرف إلى حركته المقدسة التي ظن المشككون أن فيها عاراً من حيث إخراج عياله معه يتعرضون للسبي والضرر وهو عار بنظر البسطاء والمبطلين الذين حاولوا ولا يزالون التربص للنيل من فعله الشريف وقيامه المقدس بكلّ لوازمه المترتبة عليه ومنه خروج العيال معه إلى كربلاء وتعرضهن للسبي ولوازمه، فهو ــ أي السبي ــ بنظر الناس عاراً إلا أنه على فرض صحة ذلك هو قليل في ذات الله تعالى وتحقيق مرضاته ، فما ظنه الناس عاراً هو ليس عاراً شرعاً إذ لا ملازمة بين العرف والشرع، وما يظنونه عاراً قد يكون مطلوباً شرعاً إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنكُمْ وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ والعلامة الشيخ محمد مهدي شمس الدين رحمه الله تعالى لم يرد التشكيك في قول الإمام الحسين عليه السلام وإنما قصده أنه ليس في تحرك الإمام عليه السلام أيُّ عارٍ وكأنه يميل إلى ما قلنا ليس إلا، وحسبنا الله ونعم الوكيل والسلام عليكم.
 

حررها الأحقر العبد الفقير محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ 10 ربيع الثاني 1434هـ.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/02/27   ||   القرّاء : 3313




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 وجوب البيعة للإمام المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) واضح في النصوص الشرعية

 خلاف العباس بن عبد المطلب مع أمير المؤمنين مولانا الإمام المعظم عليّ بن أبي طالب عليه السلام صوريٌّ لإظهار ضلال أبي بكر

 ما الدليل على وجوب قتل المرتد؟

 لا أُخوة بين المؤمن والمخالف

 ما حكم وضع الرجال للطوق الذي يحتوي على السلاسل تأّسّياً بما جرى على مولانا الإمام زين العابدين عليه السلام

 بحث حول تنزيه عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه عن الفسوق والإنحراف

 المعصوم عليه السلام يعلم جميع الصناعات والعلوم الطبية والهندسية وجميع ما يحتاجه البشر

ملفات عشوائية :



 ما المقصود بعلي رب البشر؟

 فقه الزيارات

 أيجوز للوالدين التبرؤ من ولدهما؟ ومتى؟

 الأطفال تابعون لأمهم بالنجاسة الظاهريّة دون الروحيّة

 يحرم لسائق السيارة مخالفة إشارات المرور

 من هو أُبّيُّ بن كعب؟

 موقف الشيعة الإمامية من الشهادتين

جديد الصوتيات :



 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

 ــ(4)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الرابعة)ــ

 ــ(3)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الثالثة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1458

  • التصفحات : 6910528

  • التاريخ : 21/10/2017 - 18:40

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net