• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (396)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (802)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (17)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (4)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (27)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : خطأ الفقيه وبعض تبعاته .

خطأ الفقيه وبعض تبعاته

الموضوع:خطأ الفقيه وتبعاته السلبيَّة/وحكم زيارة صاحب البدعة

 

بسم الله الرحمن الرحيم
 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عظم الله أجورنا وأجوركم في مصابنا في مولانا الامام الصادق عليه السلام
سؤالنا الموجّه إلى سماحة العلامة دام ظله، وهو كالتالي:
هناك معلومة منتشرة بين العوام ومترسّخة في ثقافتنا، ونودّ معرفة مقدار الصحيح منها والجزء الخاطئ وذلك لأهمية المسألة :
المعروف بيننا كعوام أن علينا تقليد فقيها ما كما في هو مذكور في الرسائل العملية، وذلك كي ينجي نفسه ومن باب عودة غير المختص الى المختص ، وفي حال الفقيه اخطأ في فتواه فإن الوزر والاثم يكون فقط على الفقيه ولا شيء على المقلّد -بغض النظر عن ثقافاتهم ودرجتهم العلمية وتخصصاتهم وحتى لو توصل لرأي اجتهادي اكثر احتياطا من رأي مقلده فإنه يعمل برأي ذلك الفقيه بناء على كون الوزر فقط على الفقيه- ،
ما مدى صحة الكلام -خصوصا المقطع لأخير - ؟ مع مراعاة عرض هذا الجزء بين تكليف المكلف وبين احاديث اهل البيت عليهم السلام الداعية الى التفقه في الدين -ولو بمعناه العام- وايضا مع عرضها على الواقع وزمن الغيبة ؟
وهناك سؤال إضافي: ما رأي سماحة العلامة دام ظله الوارف في الزيارات التي يقوم بها بعض المعممين ورجال الدين إلى فضل الله تحت عنوان التباحث في القضايا السياسية والاقليمية وما شابه ومن آخرها زيارة السيد هادي المدرسي أخو السيد محمد تقي المدرسي ؟ وما الحكم الشرعي لهكذا زيارات سواء من رجال دين او سياسيين شيعة او مثقفين شيعة او من المؤمنين الموالين -حتى وان لم يعتقدوا بعقائده وانحرافاته وبعضهم قد يراه مخطئا او منحرفا فيها -؟
وشكرا جزيلا لكم ونسألكم الدعاء

 

بسمه تعالى
 

ينبغي أن تسألوا الفقيه الورع الذي تقلدونه ولكنني لن أبخل عليكم بالجواب في هذه المجموعة،وإليكموه غير متعتعٍ ولا مترددٍ:
الجواب عن السؤال الأول:

ما دام المكلَّف المقلِّد للمجتهد التقي الورع والعارف بأهل بيت العصمة والطهارة والمقر بمعاجزهم وفضائلهم وظلاماتهم والمعادي لأعدائهم والموالي لاوليائهم عليهم السلام مطمئناً بتقليده له  فلا حرج عليه وهو مبرء للذمة إن شاء الله تعالى،كلُّ ذلك في حالة كون المكلَّف غير قادرٍ على التفرغ للحصول على رتبة الإجتهاد وإلاَّ فلا يجوز له التقليد فيما لو حصل على رتبة الإجتهاد ضمن الشروط المقررة، ولا يحصل على رتبة الإجتهاد بليلةٍ وضحاها بل لا بدّض من الدراسة التفصيليَّة في شتى العلوم المقرَّرة عشرات السنين، ومن قدر على الإحتياط فليس واجباً عليه التقليد،هذا إن كان عارفاً بموارد الإحتياط وتتبع الأقوال ولا يكون كذلك إلاَّ الواصل إلى مرتبة الإجتهاد أو سأل فقيهاً ورعاً عن طرق الإحتياط في المسائل التي يريد الإحتياط فيها.
الجواب عن السؤال الثاني:

إنَّ زيارة المشكّك الأكبر بحدّ ذاتها هدمٌ للكعبة وإحياء للبدعة،فقد ورد عن مولانا أمير المؤمنين عليّ عليه السلام قال:"من مشى إلى صاحب بدعة فوقره فقد مشى إلى هدم الإسلام" ولا شك أن الزيارة نوع توقيرٍ وتكريمٍ للمزور عرفاً إلاَّ أن تكون الزيارة ضرورية جداً كالإضطرار إلى أكل الميتة وإلاَّ فلا يجوز زيارة أصحاب البدع لا سيَّما للعلماء ، فإن لم يكن هؤلاء العلماء عالمين بفساد الرجل فتلك مصيبة ،وإن كانوا عالمين فالمصيبة أعظم،فالزائر لذاك الضال لا يخلو من أمرين:
(الأمر الأول):إما أنَّه معتقدٌ بصحة أفكاره فشدَّ الرحال إليه ليستهدي بآرائه وإجتهاداته الفكرية والسياسية وغيرها...
(الأمر الثاني):وإما أنَّه غير معتقدٍ بصحة أفكاره فتكون زيارته مداهنةً لأهل المعاصي والبدع في حين يجب مقاطعته وهجرانه وإلاَّ هدم الإسلام بزيارته للمبتدع كما أشار الحديث المتقدم.والسلام عليكم.
 

حررت بتاريخ 27شوال/1430للهجرة

بيد العبد الشيخ محمَّد جميل حمُّود العاملي

بيروت

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/03/08   ||   القرّاء : 4505




أحدث البيانات والإعلانات :



 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 أقدم مصدر روائي في لعن أعمدة السقيفة: أربعة من الرجال وأربعة من النساء هو كتاب فروع الكافي

 حديث ( مَن آمن بحجر كفاه) لم نعثر عليه في مصادر الحديث حسب تتبعنا

 أحمد النراقي صاحب كتابي: عوائد الايام وقرة العيون كان يعتقد بوحدة الوجود

 مقولة( كذب المنجمون ولو صدقوا) ليست من أقوال المعصومين سلام الله عليهم

 كيف يوزع الإرث قبل تخليصه من دوائر الحكومة

 يحرم رمي المنتجات الصناعية - المكتوب عليها أسماء الله تعالى وأسماء الانبياء والحجج المطهرين عليهم السلام - في الزبالة او تعريضها للنجاسات والمتنجسات

 هل يجوز للولد الدعاء لوالديه الكافرين بولاية أهل البيت وغير المتبرئين من أعدائهم؟

ملفات عشوائية :



 تعارض دعوى الزوج مع دعوى الزوجة في مسألة الدخول

 توضيح مقولة أنّ ـ(اغتياب المخالفين من الضرورات)ـ

 علم أصول الفقه الجعفري حجة في بعض قواعده / علم الأصول ليس حجةً شرعية في الكثير من تفاصيله

 هل الاحزاب السياسية في الاسلام محرمة شرعا ؟

 ــ(2)ــ ما هي المناهج والمسالك التي انتهجها الإمام المعظَّم زين العابدين عليه السلام؟ ــ(الحلقة الثانية)ــ

 عدم جواز ذبيحة المخالفين

 سورٌ وآياتٌ قرآنية بحق أعمدة السقيفة لعنهم الله تعالى

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1696

  • التصفحات : 10509786

  • التاريخ : 19/11/2019 - 15:53

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net